الإنجازات
إصدار رابع قرص مضغوط للموسيقى الأندلسية نوبة سيكة
إصدار ثالث قرص مضغوط للموسيقى الأندلسية نوبة ماية
المنشآت المرابطية في مدينة ندرومة - دراسة تاريخية أثرية لمؤلفة الدكتور محمد رابح فيسة رقم 9
الشيخ العلامة محمد بن يوسف السنوسي التلمساني لمؤلفه البروفسور حفناوي باعلي رقم 8
ندرومة مدينة الفن و التاريخ ( من سلسلة اصدارات الجمعية الموحدية رقم 7 )
ندرومة مدينة عبد المؤمن مجتمع،أنثروبولوجيا و ذاكرة الجزء 1 (محاضرات الملتقى السادس للجمعية الموحدية )
ندرومة مدينة عبد المؤمن مجتمع،أنثروبولوجيا و ذاكرة الجزء 2 ( محاضرات الملتقى السادس للجمعية الموحدية )
ندرومة مدينة عبد المؤمن مجتمع،أنثروبولوجيا و ذاكرة الجزء 3 ( محاضرات الملتقى السادس للجمعية الموحدية )
التراث العلمي و الثقافي لمدينة ندرومة و نواحيها ( محاضرات الملتقى الخامس للجمعية الموحدية )
عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي الجزائري ( محاضرات الملتقى الثالث للجمعية المحدية )
+ عرض الكلتقديم الجمعية الموحدية
تأسيس الجمعية الموحدية لمدينة ندرومة
ندرومة مدينـة
قديمة تاريخية اكتسبـت مند العصـور طابعـا خاصا في ميدان فن الموسيقى
الأندلسيـة و الحوزية، بحيث عرفت مند سنوات العديد من الشيوخ الذين أنجبتهم
المدينة ، نذكر من بينهم : الشيخ الغرناطي، الشيخ الديندان، الشيخ محمد الرمعون،
الشيخ قدور بن عاشور، الشيخ الهنيني ، الشيخ رحال إدريس "السي ادريس" ،
الشيخ غماري أحمد (حسونة)، الشيخ رمضاني، الشيخ محمد النقاش"غنيم"،
الحاج محمد طالب ولد الميلود و المطرب الحالي الحاج محمد غفور. الشباب
الندرومي فخور بماضيه الذي تركه له شيوخه فتمسكوا به مند البداية و خاصة الموسيقى
الأندلسية المعبرة و ذات الشهرة العالمية على مر الزمان.
في سنة 1973 : و بمبادرة من
مدير متوسطة "عدو رابح" السيد: ويسي عبد الرحمان بمساعدة الأستـاذ عامر
عبد الفتاح أستاذ مادة علوم الطبيعة آنذاك و مجموعة من حوالي 30 تلميذا، تجسدت
فكرة إنشـاء فرع للموسيقى الأندلسية و الحوزية بنفس المؤسسة التربوية،, فكونوا
فرقة موسيقية تقدمت تدريجيا بخطى كبيرة في ميدان الفن الموسيقـى التقليديـة تحت
إشـراف الأستاذ عامـر عبد الفتـاح.
السجل الثري و
الرصيد المتنوع الذي تركه الشيوخ و المحفوف بجمال الأغاني المؤثرة في نفوس الشباب
الندرومي شجع الفرقة الموسيقية على الاستمرار و الاجتهاد في العمل و مواصلة
التداريـب.
·
في ذات الوقت، بدت في ذاكرة البعض
فكرة إنشاء جمعية محافظة على هذا التراث الثقافي و التاريخي الثري، وعلى هذا
الأساس، تم تأسيس الجمعية الموحدية المحافظة على التراث الثقافي و التاريخي لمدينة
ندرومة و نواحيها" بمبادرة من السيد ميدون عز الدين و رفقائه : بري جمال ،
ميدون نصر الدين ، حجام عبد الصمد، بوزبيبة عبد الكريم ، بونخالة مختار، لعرج
جمال، جعيدر أبو بكر، بري فؤاد، رمعون سيدي احمد، غماري الحاج، ميدون جمال الدين،
ميدون عبد المؤمن، و الآخرين والذين كانوا في ريعان شبابهم.
·
كانت الجمعية في بدايتها تدعى"أمال الموحدية" ، تحصلت على
اعتمادها من والى ولاية تلمسان في 23 مارس 1985 تحت رقم 360.
·
تمسكت الفرقة الموسيقية بالجمعية و واصلت عملها بإثراء سجلها ، بحيث شاركت
الفرقة الموسيقية لأول مرة في الحصة الخاصة بالأطفال الصغار " الحديقة
الساحرة " و قدمت نوبة من نوع "رمل المايـة".
·
ابتداء من هنا، تخصصت الفرقة في الموسيقى الأندلسية التقليدية والنوع الحوزي
و المديح و استمرت على هذا الحال مدة
حوالي أربع (04) سنوات و شاركت في مختلف التظاهرات الثقافية و المهرجانات على
المستوى المحلي و الجهوي، ثم الوطني و الدولي،
مما جعلها تتحصل على جوائز قيمة و المراكز
الأولى.
·
من سنة 1976 إلى 1978 : علقت الفرقة نشاطاتها مؤقتا للانشغالات الشخصية لأستاذها الشيخ عامر
عبد الفتاح.
·
ابتداء من صيف 1978: واصل الشبان
نشاطاتهم الفنية من جديد فكونوا جوقا موسيقيا
في مدة قصيرة، و واصلوا تداريبهم تحت إشراف الشابين غفور محمد(حمي) ثم بري جمال (
عضو و مؤسس ثم نائب في الجمعية)، و الذي يكن له كل الأعضاء اعتزازهم و فخرهم
للمجهودات التي بذلها للمحافظة على الإرث الموسيقي الأندلسي بندرومة. افنى الشيخ
بـري جمـال كل وقته بالتنقيب و البحـث عن النوبات و قصائد في المديح و غيرها ثم لقنها
لأعضاء فرقته الموسيقية وذلك بمساعدة السيد ميدون عز الدين.
·
سجل الجوق بدأ يثرى تدريجيا بحيث
تنوع بالنوبات الأندلسية نذكرالبعض منها :( رمل الماية ، الحسين، السيكا، رصـد
الديل، و المزموم و غير ذلك مع قصائد من نوع الحوزي و الشعبي و المديح ).
·
المرجع الأساسي للفرقة كان للشيوخ: قدور بن عاشور الزرهوني ، ابن
مسايب ابن سهلة، رمعون الند رومي، سعيد المنداسي دون أن ننسى كناشات عميد الطرب
الأندلسي الشيخ السي ادريس رحال و التي استقينا منها معظم النوبات الأندلسية ، و رغم كل الصعوبات التي
واجهتهم, تمكنوا من المشاركة في سنة 1979 في المهرجان الوطني للموسيقى التقليدية
تلمسان بحيث كان العرض متلفز و تم عرضه عدة مرات في شاشة التلفزة الوطنية.
· في سنة 1984 : شاركت الفرقة في المهرجان الوطني
الديني بالجزائر العاصمة ثم في القافلة الثقافية المنظمة من طرف وزارة الشبيبة و
الرياضة لفائدة المغتربين بفرنسا ، مما جعلها تتحصل على لقب أحسن مجموعــة مشاركة.
01 * البحث، إحصاء، و إعطاء قيمة للآثار التاريخية و
الوطنية لمدينة ندرومة و ضواحيها.
02 * إجلاء التراث الثقافي و
المحافظة عليه و تدوينه ثم تعريفـــه في التنمية السياحية.
03 * تقويم الحرف التقليدية و
المحافظة عليها، و تخصيص مساعدات لحرفيي المدينة و نواحيها للتمسك بعملهم.
04 * المحافظة على المخطوطات و
النصوص و الوثائق القديمة ذات الطابع الثقافي, التاريخي ، و الحضري بالإنتاج و
النسخ و التقليد و التصوير.
05 * التعريف بتاريخ ندرومة و
نواحيها و مثقفيها و تقديم أعمالهم في الملتقيات و المحاضرات و الموائد المستديرة
و التبادلات الثقافية بين الجمعيات التي لها نفس الأهداف.
06 * تشجيـع المبـادرات و مضاعـفـة
التكـوين في الميــدان الموسيقـي و الفنـي.
07 * المشاركة في المحافل الثقافية و الفنية على المستوى
المحلي و الجهوي و الوطني و الدولي.
لتحقيق أهدافها سطرت الجمعية مخططا
خاصا مكونا من الفروع التالية :لتحقيق أهدافها سطرت الجمعية مخططا
خاصا مكونا من الفروع التالية :
·
01– فرع المحافظة على التراث التاريخي :
·
لجنة المحافظة على البقايا التاريخية و الوطنية.
·
لجنة المخططات و الأدوات القديمة (مكتبة)
·
لجنة البحوث و الدراسات التاريخية.
·
02– فرع
المحافظة على التراث الثقافي :
·
لجنة المحافظة و بث التراث الثقافي.
·
لجنة النشاطات العلمية و الأرشيف.
·
لجنة التنشيط و المبادلات الثقافية و الملتقيات.
· 03– فـــرع الموسيـقـــى :
·
لجنة التكوين و البحث في ميدان الموسيقى (الأندلسي و الحوزي).
·
لجنة المحافظـة على التـراث الفني لمدينة ندرومة و نواحيـها.