27/10/1987 - تنظيم الملتقى الوطني الأول حول تاريخ ندرومة و نواحيها بندرومة.

من 27 إلى 30 أكتوبر 1987


توصيات الملتقى الوطني الأول حول تاريخ مدينة ندرومة و ضواحيها

المنعقد تحت رعاية السيد والي ولاية تلمسان

بمدينة ندرومة من 28إلى29 أكتوبر 1987

 

         في إطار الاحتفالات بالذكرى الخامسة و العشرين لاسترجاع السيادة الوطنية والاحتفال بالذكرى الثانية و الثلاثين لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954 المظفرة. نظم الملتقى الوطني الأول حول تاريخ مدينة ندرومة وضواحيها بمساهمة ولاية تلمسان و المركز الوطني للدراسات التاريخية بالإضافة إلى الجمعية الموحدية لمدينة ندرومة تناول الأساتذة المحاضرون في هذا الملتقى بالدراسة والتحليل لجوانب عديدة من تاريخ مدينة ندرومة وضواحيها وبعد الاستماع لجميع المحاضرات التي قدمت و المناقشات و التدخلات، التي كانت مثرية للموضوع أوصى المشاركون في هذا الملتقى بما يلي:

 1ــ على المركز الوطني للدراسات التاريخية أن يطلب من المحاضرين مستقبلا إرسال نصوص المحاضرات في الآجال المحددة حتى يتسنّى للمجلس العلمي للمركز الوطني للدراسات التاريخية دراستها وبالتالي طبعها من أجل توزيعها أثناء الملتقى.

 

2ــ أن تكون المحاضرات ذات مستوى علمي رفيع.

 

3ــ أن لا يبرمج إلا الحاضرين الذين قدموا محاضراتهم في الوقت المحدد لهم من طرف المركز الوطني للدراسات التاريخية.

 

4ــ ضرورة إعداد خطة لبرمجة الملتقيات بين المركز الوطني للدراسات التاريخية و الولايات المعينة على أن تقدم هذه الأخيرة خطة مدروسة لفترة لا تقل عن 3 سنوات.

 

5ــ توزيع الملتقيات توزيعا عادلا على مختلف الولايات و الدوائر و البلديات حسب الإمكانيات المتوفرة.

 

6ــ يستحسن أن يتطرق مواضيع الملتقيات إلى مختلف الجوانب الحضارية المتعلقة بالمنطقة أو الفترة المعينة.

 

7ــ إعداد بييلوغرافيا الأساتذة و الباحثين من طرف المركز الوطني للدراسات التاريخية بالتعاون مع الهيئــات و المؤسسات المعينة وأن تنشر في مجلة التاريخ.

 

8ــ على المركز الوطني للدراسات التاريخية أن يتولى الإشراف على الملتقيات التاريخية ذات الصبغة الوطنية و الدولية. وأن يساهم في الملتقيات و الأيام الدراسية ذات الطابع المحلي، و من المفيد تنظيم الملتقيات الوطنية الدورية في مدة لا تقل عن سنتين.

 

9ــ ضرورة مساهمة الوكالة الوطنية لحماية الآثار و المعالم التاريخية في الندوات و الملتقيات التي لها علاقة واختصاصها بالتنسيق مع المركز الوطني للدراسات التاريخية.

 

تشجيع الدراسات التاريخية و إنجاز الحفريات و التنقيبات من مواقع مختلفة تاريخية على المركز الوطني للدراسات التاريخية تنظيم ملتقى بتطور الغد السياسي في المغرب العربي.

 

ويقترح المشاركون فيما يتعلق بولاية تلمسان:

 

- الإسراع في إقامة ورشة الترميم من طرف الوكالة الوطنية للآثار نظرا لكثرة المعالم التاريخية وأهميتها.

- تنظيم الملتقى الدولي الخاص بعبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي الموحدي.

- بناء على المشروع الذي أعلن عنه السيد وزير الثقافة و السياحة أثناء زيارته لولاية تلمسان،من الضرورة تعميم تصنيف المعالم الأثرية بولاية تلمسان على المستويين الوطني و الدولي.

- يقدم الملتقون شكرهم العميق لوسائل الإعلام الوطنية على المجهودات التي تبذلها في تغطية الملتقيات التاريخية و الثقافية ويرجون تدعيمها بتحقيقات ودراسات إضافية مع نشر المحاضرات بقدر الإمكان.

وفي الختام:

 

- يتوجه المشاركون بالشكر الجزيل لمكتب التنسيق لولاية تلمسان و السلطات المحلية وجمعية آمال الموحدية وكل من ساهم من قريب أو بعيد في تنظيم وإنجاح هذا الملتقى، ويعبرون عن عميق شكرهم وامتنانهم لسكان مدينة ندرومة و ضواحيها على حفاوة استقبالهم وكرم ضيافتهم الأصيلة....